الأحد، 28 سبتمبر 2008

مصفاة الغرير جيجا لتنقية الذهب تسعى لدور كبنك سبائك مصغر

كيوتو (اليابان) (رويترز) - قال مسؤول تنفيذي كبير في مصفاة الغرير جيجا لتنقية وتكرير الذهب يوم الاحد ان المصفاة التي تعتبر احدى اكبر مصفاتين في سوق الذهب سريعة النمو في دبي بدأت تشكيل فريق تعامل للمساعدة في ان تصبح "بنك سبائك مصغر" اعتبارا من العام القادم.
وقال المدير العام كوري كيلر ان المصفاة التي بدأت العمل عام 2004 كمشروع مشترك بين عائلة الغرير البارزة ومجموعة جيجا الباكستانية ستبدأ ايضا البحث عن امداد من مناجم الذهب في غرب افريقيا لموازنة اعتمادها الكثيف على الذهب المعاد تدويره في دبي.
واضاف ان الغرير جيجا بدأت بالفعل تشكيل فريق التعامل الخاص بها داخليا وتأمل تقديم خدمات السمسرة بحلول نهاية العام المقبل.
وعلى هامش المؤتمر السنوي لرابطة سوق لندن للسبائك قال كيلر الذي انضم للشركة في يناير كانون الثاني "نحن نبني بنك سبائك مصغر داخل منشأتنا." واضاف "نريد توليد المزيد من الدخل اضافة لعمليات التكرير."
ورفض الكشف عن الحجم المتوقع لفريق التعامل او متى سيكون جاهزا لكنه قال انه يتوقع ان تكون المجموعة منافسا يعتد به للاعبين العالميين الكبار الذين يسيطرون حاليا على التجارة الفورية واسعة النطاق في دبي.
وينشط في الخليج بالفعل عمالقة عالميون لتعاملات الذهب بينهم سكوشياموكاتا وهي ذراع تعاملات المعادن النفيسة في بنك نوفا سكوشيا الكندي بالاضافة الى مؤسسة اتش.اس.بي.سي هولدينجز البريطانية وبنك ستاندرد الجنوب افريقي.
وقال كيلر ان الغرير جيجا للذهب التي تعمل كجزء من مركز دبي للسلع المتعددة لا تعتزم السعي للحصول على مقاعد في اي من بورصات الذهب العالمية الكبرى او التعامل في لندن في الوقت الحالي لكنه عبر عن اعتقاده بوجوده فرصة كبيرة للنمو في منطقة لها تاريخ ثري في تجارة السبائك.
وانضمت دبي في السنوات القليلة الماضية الى نادي المراكز الكبرى لتجارة الذهب مثل لندن ونيويورك وهونج كونج بفضل قربها من الهند اكبر مستهلك للذهب في العالم بالاضافة الى سعيها الدؤوب لتكون مركزا اقليميا للسلع.
ويوجد بها اعلى تركيز لمتاجر المجوهرات في العالم وهو ما تولد عنه تجارة حجمها 35 مليار دولار العام الماضي اي حوالي خمس تجارة المجوهرات على مستوى العالم.
من جوناثان ليف

ليست هناك تعليقات: