الأحد، 26 أكتوبر 2008

[السعودية] تعليقا على نتائج معادن ..العمران يعتبرها صدمة وجاءت أقل من التوقعات


في تعليق له على نتائج معادن ، أشار محمد العمران عضو جمعية الاقتصاد السعودية – في حوار له مع قناة CNBC عربية اليوم- إلى أنه كان هناك توقعات بأن تأتي نتائجها جيدة كونها العام الماضي كان لديها مراكز تحوط وكانت تبيع الذهب بسعر 370 دولار للأونصة وقبل نهاية عام 2007 تخلصت من مراكز التحوط هذه كاملة وتحملت خسائر.

وتابع " كانت توقعاتنا خلال عام 2008 مرتفعة لأرباح الشركة طالما أن الشركة كانت تبيع الذهب بأسعاره الفورية بالتالي ستكون أفضل بكثير من 370 دولار التى كانت تبيع بها العام الماضي، على الأقل 800 أو 900 دولار قياساً على متوسط أسعار الذهب خلال الربع الثالث أو الثاني أو حتى الربع الأول للعام الحالي ".

وأوضح العمران نتائج الشركة جاءت أقل بكثير من التوقعات بحيث انخفض صافي الأرباح بنسبة 44 % مقارنةً مع العام الماضي وهو ما يعتبرها العمران تثير عدداً من علامات الاستفهام، فالشركة جيدة ومستقبلها واعد لكن ما هي الأسباب.

وأضاف " أن الشركة بررت نتائجها بالمخصصات لكنها لم توضح طبيعة هذه المخصصات أو المصاريف المرتفعة ، لذا فالإعلان يعتبر صدمة لنا كمراقبين للسوق لأننا كنا نعتقد أن معادن ستلعب دوراً كبيراً كشركة قيادية وتمثل ثالث أعمدة الاقتصاد السعودي ".

وعبر العمران عن أمله في أن يقوم مسئولي الشركة بتقديم إيضاحات أكثر بشأن أسباب شح إيرادات الشركة خلال هذا الربع وارتفاع مصروفاتها.

وتجدر الإشارة إلى أن الربع الثالث من العام 2008 لشركة التعدين العربية السعودية – معادن – قد سجل صافي أرباح بلغت 64 مليون ريال مقارنةً بـ 28 مليون ريال عن الفترة المماثلة لعام 2007 وبنسبة زيادة قدرها 130% وذلك لأسباب ارتفاع أسعار المعادن والعائد من الاستثمار نتيجة لاستلام مبالغ التخصيص.

ليست هناك تعليقات: