الخميس، 4 ديسمبر 2008

أكبر منتج للكريستال يدعو الحكومة إلى إعادة النظر فى أسعار الطاقة

الخميس, 04 ديسمبر 2008 11:03
دعا رئيس شركة كريستال عصفور، أكبر منتج للكريستال والفصوص فى العالم، الحكومة إلى إعادة النظر فى قرار زيادة أسعار الطاقة على مصانع الزجاج، باعتبارها كثيفة استهلاك الطاقة لتصل إلى ٣ دولارات للمليون وحدة حرارية.

قال وليد عصفور، رئيس مجلس إدارة الشركة، إن زيادة أسعار الطاقة أصبحت عبئاً إضافياً على الصناعة فى ظل انكماش الطلب العالمى فى الأسواق بعد الأزمة العالمية.

وأضاف أن مصنعه كثيف الطاقة إلا أنه كثيف العمالة أيضاً، حيث تصل تكلفة دعم فرصة العمل من الطاقة إلى ٩٩٠ جنيهاً للفرصة الواحدة، فى حين تصل فى مصانع الزجاج المسطح إلى ٩٣ ألف فرصة عمل وزجاج المائدة إلى ١٠ آلاف جنيه.

جاء ذلك خلال افتتاح المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، ومحافظ القليوبية، أول مصنع لصقل الكريستال باستثمارات ٤٠٠ مليون جنيه، ويوفر ٧ آلاف فرصة عمل، ويعد المرحلة الثانية من مصنع كريستال عصفور أكبر مصنع فى الشرق الأوسط لإنتاج الكريستال والفصوص بمنطقة شبرا الخيمة.

وقال عصفور إن حجم استثمارات الشركة يصل إلى أكثر من مليارى جنيه ويعمل به ٢١ ألف عامل حالياً، ويصل إنتاجه إلى ١٢٠ طناً يومياً، مشيراً إلى أن خطة التوسعات المستقبلية للمجموعة تهدف إلى زيادة عدد العمالة إلى ٤٠ ألف عامل بنهاية ٢٠٠٩، وزيادة الإنتاج إلى ١٦٠ طن كريستال يومياً.

وأضاف أنه تم تحويل المصنع إلى منطقة حرة خاصة فى ٢٠٠٤ بقرار من هيئة الاستثمار، مشيراً إلى أن حجم صادرات الشركة ارتفع خلال عام واحد أكثر من ١٠٠ مليون دولار «٥٥٠ مليون جنيه» حيث وصل إجمالى الصادرات إلى ٢٢٥ مليون دولار العام الحالى مقابل ١٢٥ مليون دولار فى ٢٠٠٧، وهو ما يمثل ٩٥٪ من إنتاج الشركة.

وأضاف أن الشركة تستحوذ على أكثر من ٦٠٪ من السوق العالمية للفصوص الكريستالية والتى تمثل ٦٦٪ من إنتاج المصنع، تليها قطع الكريستال بنسبة من الإنتاج تصل إلى ٢٦٪ وأخيراً النجف والهدايا ٦٪.

وأشار إلى أن الهند والصين أكبر الأسواق التى تتوجه إليها صادرات الكريستال المصرى بنسبة ٧٦٪، فيما تستحوذ السوق المحلية على ١٣٪ والولايات المتحدة ٥٪ وأوروبا ٤٪.



كتب : ياسمين كرم



نقلا عن جريدة المصري اليوم

ليست هناك تعليقات: